«هيئة الهجرة»: انخفاض حاد في عدد طلبات اللجوء المقدمة في النمسا

«هيئة الهجرة»: انخفاض حاد في عدد طلبات اللجوء المقدمة في النمسا

 

أظهرت أحدث أرقام رسمية، حدوث انخفاض حاد، في عدد طلبات اللجوء المقدمة في النمسا منذ مطلع العام الجاري 2024.

وأوضحت هيئة اللجوء والهجرة في بيان لها السبت أن عدد طلبات اللجوء تراجع بنسبة 57%، إلى أقل من 19 ألف طلب منذ بداية العام وحتى شهر سبتمبر الماضي، مقارنة بنفس المدّة من العام الماضي.

تراجع عدد طلبات اللجوء

وأفاد البيان، بأن هيئة اللجوء والهجرة تلقت 18 ألفا و816 طلب لجوء في الأرباع الثلاثة الأولى من العام الجاري، وبأن العدد تراجع بمقدار 25 ألف طلب، ما يمثل انخفاضا بنسبة 57% مقارنة بالأشهر التسعة الأولى من العام الماضي 2023.

وأكدت أن تراجع عدد طلبات اللجوء في النمسا، أقوى بكثير مقارنة ببقية الدول الأوروبية، حيث انخفضت الأرقام بنسبة 8% فقط.

وشهدت النمسا زيادة واضحة في تراجع عدد طلبات اللجوء المقدمة في الأشهر الأخيرة، لا سيما في شهر سبتمبر الذي انخفض فيه عدد طلبات اللجوء بنسبة 78%، مسجلا أعلى نسبة تراجع في العام الجاري.

الهجرة غير الشرعية

وتعد قضية الهجرة غير الشرعية واحدة من أبرز القضايا التي تؤرق المجتمع الدولي بشكل عام والأوروبيين بشكل خاص، وتعد قبرص واليونان وإيطاليا وإسبانيا من نقاط الدخول الرئيسية إلى دول الاتحاد الأوروبي للمهاجرين الذين ينطلقون من دول شمال إفريقيا، وخاصة من المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا والقادمين من جنوب الصحراء، حيث ارتفع عدد المغادرين بشكل كبير مقارنة بالسنوات الماضية.

وتتوقع دول البحر المتوسط الواقعة على الطرق الرئيسية للهجرة إلى أوروبا، زيادة عدد المهاجرين إليها بالتزامن مع أزمات الاقتصاد والطاقة والأمن الغذائي الناجمة عن حرب أوكرانيا، خاصة من إفريقيا والشرق الأوسط، بخلاف تداعيات التغيرات المناخية والحروب والنزاعات المختلفة.

ويواجه الاتحاد الأوروبي ارتفاعا في طلبات اللجوء التي تخطت 1,14 مليون في عام 2023، وهو أعلى مستوى لها منذ عام 2016، وفقا لوكالة اللجوء الأوروبية. وازدادت أيضاً عمليات الدخول غير النظامية إلى الاتحاد الأوروبي، لتصل إلى 380 ألفًا في عام 2023، بحسب فرونتكس.

 



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية