نصلكم بما هو أبعد من القصة

الأمم المتحدة تمدد مهمة بعثتها لحفظ السلام في جنوب السودان لمدة عام

الأمم المتحدة تمدد مهمة بعثتها لحفظ السلام في جنوب السودان لمدة عام
قوات حفظ السلام في جنوب السودان

صوت مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، على تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان لمدة عام، فيما اختارت روسيا والصين الامتناع عن التصويت.

وصوت أعضاء المجلس الـ13 الآخرون جميعاً لصالح القرار الذي يمدد عمل بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان "يونميس" حتى 15 مارس 2023 بمستوى انتشارها الحالي، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وتم تحديد العدد الأقصى لجنود حفظ السلام التابعين للبعثة بـ17 ألف جندي، إضافة إلى 2,100 شرطي إضافي، حيث تعد هذه المهمة واحدة من أكثر مهمات الأمم المتحدة تكلفة بميزانية سنوية تتجاوز المليار دولار.

وأشارت الصين إلى أنها تؤيد التمديد لكنها اختارت الامتناع عن التصويت، لأن الولايات المتحدة أصرت على إدراج مسألة حقوق الإنسان في نص القرار.

ووصف نائب السفير الصيني، داي بينغ، مشروع القرار بأنه "غير متوازن للغاية"، وهو شعور شاركته فيه نظيرته الروسية آنا أفستيغنيفا التي أعربت عن خيبة أملها لاستبعاد تعديلات اقترحتها موسكو.

ونص القرار على أن هدف بعثة حفظ السلام هو منع العودة إلى الحرب الأهلية في جنوب السودان وبناء سلام دائم على الصعيدين المحلي والوطني، ودعم الحكم الشامل والمسؤول وإجراء انتخابات حرة ونزيهة وسلمية.

وحذرت الأمم المتحدة في فبراير أنه مع بقاء أقل من عام على موعد الانتخابات، فإن جنوب السودان يخاطر بالانزلاق مرة أخرى إلى الحرب.

يذكر أن بين عامي 2013 و2018 اندلعت حرب أهلية دامية في جنوب السودان بين ريك مشار وسالفا كير خلفت نحو 400 ألف قتيل وملايين النازحين، وأدى اتفاق السلام الذي تم توقيعه في 2018 إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية في فبراير 2020 برئاسة كير ومشار نائبا للرئيس؛ وبسبب الخلافات المستمرة بين الخصمين، لا تزال اتفاقية السلام غير منفذة إلى حد كبير.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة