نصلكم بما هو أبعد من القصة

ممثل أوكرانيا بمنظمة التجارة العالمية: خسائرنا الاقتصادية بلغت 575 مليون دولار

ممثل أوكرانيا بمنظمة التجارة العالمية: خسائرنا الاقتصادية بلغت 575 مليون دولار

قال ممثل أوكرانيا لدى منظمة التجارة العالمية، إن الحكومة الأوكرانية تقدر الخسائر الاقتصادية الإجمالية المباشرة بسبب الإجراءات الروسية بحوالي 575 مليون دولار، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وفي كلمته أمام لجنة التجارة المعنية بمعايير الاستثمار، قال المسؤول الأوكراني، إن هناك حاجة إلى ضخ استثمارات ضخمة لاستعادة الإنتاج والبنية التحتية، لافتا إلى أن صندوق النقد الدولي يتوقع انخفاضا بنسبة 10% في الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا خلال عام 2022، وتراجعا بنسبة 25- 35% في الإنتاج.

وأضاف أن تصرفات روسيا تضر بالتجارة العالمية والاقتصاد وتهدد الجهود الرامية إلى زيادة تحرير التجارة، داعيا إلى حرمان روسيا من مشاركتها في النظام متعدد الأطراف، لأنها لا يُمكن أن تكون عضوًا كاملا في مجتمع تشترك فيه الدول الأعضاء في مبدأ التجارة الدولية.

من جانبه، قال ممثل الاتحاد الروسي، في كلمته أمام اللجنة، إن روسيا تشعر بخيبة أمل من التدخلات السياسية، لافتا إلى اتخاذ إجراءات وحرب اقتصادية متهورة ضد بلاده، أدت إلى أضرار اقتصادية عالمية خطيرة منها ارتفاع أسعار السلع، بما في ذلك الطاقة والغذاء وسلاسل القيمة المعطلة والقيود المالية، فضلا عن الضغط على الشركات لدعم السياسات العدوانية ضد روسيا.

ووصف الدبلوماسي الروسي التقييمات الصادرة بأنها غير موثوقة ومتحيزة للغاية، قائلا إن بعضها مزيفة ومن إنتاج وسائل الإعلام الأوكرانية.

وأدان ممثلو كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان وكوريا وسويسرا وأستراليا ونيوزيلندا وكندا تصرفات روسيا في أوكرانيا، واصفين إياها بانتهاك القانون الدولي وسيادة أوكرانيا، فضلاً عن آثارها السلبية على التجارة والاقتصاد العالميين.

وتسببت الحرب التي اندلعت بين روسيا وأوكرانيا يوم 24 فبراير الماضي، في نزوح الملايين، حيث أوضحت مفوضية اللاجئين، أن 3 ملايين ونصف المليون أوكراني غادروا البلاد منذ بدء الاجتياح الروسي، وأن 60352 آخرين هاجروا، مشيرة إلى أن حوالي 90% من الأشخاص الذين فروا هم نساء وأطفال، لأن الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاما يمكن أن يستدعوا للخدمة العسكرية ولا يمكنهم الرحيل.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة