نصلكم بما هو أبعد من القصة

مفوضية اللاجئين: أكثر من 10 ملايين شخص أجبروا على الفرار من أوكرانيا

مفوضية اللاجئين: أكثر من 10 ملايين شخص أجبروا على الفرار من أوكرانيا
الفارون من الحرب في أوكرانيا

أجبر أكثر من 10 ملايين أوكراني على الفرار للنجاة بأنفسهم تاركين منازلهم وممتلكاتهم بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. بحسب ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، كارولينا ليندهولم.

وأضافت "ليندهوم"، أن من بين الفارين من أوكرانيا ما يزيد على 6.5 مليون شخص نزحوا داخل البلاد، بينما اضطر نحو 3.7 مليون شخص إلى الفرار خارجها، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط. 

ونوهت ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، خلال كلمتها في مؤتمر صحفي عبر الفيديو مع الصحفيين بالأمم المتحدة في جنيف، الجمعة، بأن الأرقام آخذة في الارتفاع يوميًا، مشيرة إلى أن نحو 13 مليون شخص تقطعت بهم السبل في المناطق المتضررة أو غير قادرين على المغادرة بسبب المخاطر الأمنية المتزايدة وتدمير الجسور والطرق.

وقالت إن الوصول للمأوى بالنسبة للفارين يمثل التحدي الأكبر، لذا تركز المنظمة جهودها على مجالات الحماية والمأوى والمساعدات النقدية والعينية من أجل تقديم الإغاثة الفورية لأولئك الذين يفرون من الحرب، كما تساعد النازحين على إيجاد الاستقرار في مكان أكثر أمانًا، بينما لا يزال الوضع متقلبًا.

وأشارت الممثلة الأممية إلى أن فرق المفوضية العليا لشؤون اللاجئين تواصل السعي للوصول للمناطق المتضررة بشدة مثل ماريبول وخاركيف للمساعدة في إنقاذ الأرواح.

وأوضحت "ليندهوم"، أن المفوضية انضمت إلى القافلة الأولى التي توجهت إلى سومي الأسبوع الماضي بموجب نظام الإخطار الإنساني.

وبدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير الماضي، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالات اندلاع حرب عالمية ثالثة، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين، فيما لقي الهجوم انتقادات دولية لاذعة، ومطالبات دولية وشعبية بتوقف روسيا عن الهجوم فوراً في ظل الأزمة الإنسانية والاقتصادية الناجمة وانتشار تداعياتها على مستوى العالم.

وقتل آلاف الجنود والمدنيين وشرد الملايين من الجانب الأوكراني، وفرضت دول عدة عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو طالت قيادتها وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين، وكذلك وزير الخارجية سيرجي لافروف، كما ردت روسيا بفرض عقوبات شخصية على عددٍ من القيادات الأمريكية على رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة