نصلكم بما هو أبعد من القصة

النيجر.. مقتل 6 جنود في هجوم إرهابي قرب بوركينا فاسو

النيجر.. مقتل 6 جنود في هجوم إرهابي قرب بوركينا فاسو

كشفت وزارة الدفاع النيجرية، عن مقتل 6 جنود، الخميس الماضي، في هجوم إرهابي غرب البلاد، بالقرب من بوركينا فاسو وهو الهجوم الثاني خلال 10 أيام، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وقالت الوزارة في بيان لها، إنه في "الخميس 24 مارس 2022 حوالي الساعة الرابعة والنصف مساء بالتوقيت المحلي، تعرضت مهمة حراسة للقوات المسلحة النيجرية لكمين من مجموعة من المسلحين الإرهابيين في ضواحي قرية كولمان بمقاطعة تيرا".

وأضافت الدفاع النيجرية، أن حصيلة الضحايا كانت عبارة عن مقتل 6 جنود وإصابة جندي وتدمير سيارة تابعة لقوات الجيش، وفي جانب العدو لم يتم تحديد الخسائر، مشيرة إلى انسحاب المهاجمين باتجاه ما يسمى منطقة المثلث الحدودي.

 

منطقة حدودية

وتقع مقاطعة تيرا في منطقة تيلابيري الشاسعة على حدود بوركينا فاسو ومالي، وهي تشهد منذ عام 2017 هجمات دامية لحركات متطرفة مرتبطة بتنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين.

وأطلق رئيس النيجر محمد بازوم مبادرة في الأشهر الأخيرة للحوار مع قادة الجماعات المتشددة في محاولة لإحلال السلام في البلاد، لكن الرد العسكري مستمر، لا سيما على طول الحدود الممتدة لأكثر من 1400 كيلومتر مع مالي وبوركينا فاسو الجارتين.

 

حوادث دامية

وشن الإرهابيون في عام 2021 هجمات دامية بالنيجر مستهدفين المدنيين في بلداتهم وحقولهم في منطقة بانيبانغو.

وفي الثاني من نوفمبر، قتل ما لا يقل عن 69 عنصراً من ميليشيا للدفاع الذاتي بقيادة رئيس بلدية بانيبانغو على أيدي مسلحين، على ما أفادت به السلطات.

وفي أكتوبر الماضي قتل مهاجمون أتوا على درجات نارية 10 أشخاص في مسجد قرب تيزيغورو، فيما قتل 66 شخصاً في 15 مارس الماضي، خلال هجمات على سيارات كانت عائدة من سوق أسبوعية كبيرة في بانيبانغو.

وتنشط جماعة بوكو حرام وتنظيم داعش في غرب إفريقيا، حيث تهاجمان بانتظام الجيش والمدنيين في المنطقة.

ووفقاً لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، فإن تطور أعمال العنف التي ترتكبها جماعة بوكو حرام منذ عام 2015، في نيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون، تسبب أزمات إنسانية كبيرة ومعاناة بالغة لسكان المنطقة التي نزح الكثير من قاطنيها، بسبب أعمال العنف والهجمات المتكررة.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة