نصلكم بما هو أبعد من القصة

موسكو: تحقيقات في مقطع فيديو لإعدام أسرى حرب روس بأوكرانيا

موسكو: تحقيقات في مقطع فيديو لإعدام أسرى حرب روس بأوكرانيا

أعلنت الخدمة الصحفية للجنة التحقيق الروسية أن اللجنة ستدرس مقطع فيديو آخر نشر في إحدى قنوات "تليغرام" يشير إلى معاملة العسكريين الأوكرانيين اللاإنسانية للأسرى الروس، بحسب وكالة "تاس" الروسية.

ويظهر مقطع الفيديو، بحسب لجنة التحقيق الروسية، إعدام جنود روس عزل، فيما يشار إلى أن الجنود الأوكرانيين بعد المجزرة، تركوا جثث ضحاياهم على الطريق.

وبحسب المعلومات الأولية، وقع الحادث في منطقة تشيرنيهيف في أواخر مارس وأوائل إبريل 2022. وتفترض لجنة التحقيق الروسية أن مسلحين من القطاع الأيمن (منظمة صنفت كمنظمة إرهابية ومحظورة في روسيا) متورطون في الجريمة. 

وقالت لجنة التحقيق الروسية بهذا الشأن: "هذه الوقائع تشهد مرة أخرى على انتهاك الجانب الأوكراني لمتطلبات اتفاقية جنيف، المؤرخة 12 أغسطس 1949 بشأن معاملة أسرى الحرب. 

بداية الأزمة

اكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوغانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لاقت غضبًا كبيرًا من كييف والدول الغربية.

وبدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، وسط تحذيرات دولية من اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش الأجواءً الأكثر سوادًا منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها الأقسى على الإطلاق.

وقتل آلاف الجنود والمدنيين وشرد الملايين من الجانب الأوكراني، وفرضت دول عدة عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو طالت قيادتها وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين، وكذلك وزير الخارجية سيرجي لافروف، كما ردت روسيا بفرض عقوبات شخصية على عددٍ من القيادات الأمريكية على رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وصوّتت الجمعية العامة للأمم المتحدة في الثاني من مارس، على إدانة الحرب الروسية على أوكرانيا، بموافقة 141 دولة على مشروع القرار، مقابل رفض 5 دول فقط مسألة إدانة روسيا، فيما امتنعت 35 دولة حول العالم عن التصويت.


 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة