نصلكم بما هو أبعد من القصة

الصين تعلن تقديم مساعدات إنسانية لأوكرانيا بقيمة 1,6 مليون دولار

الصين تعلن تقديم مساعدات إنسانية لأوكرانيا بقيمة 1,6 مليون دولار
رئيس الصين شي جين بينغ

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج وين بين، اليوم الاثنين، إن الصليب الأحمر الصيني سيقدم مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 10 ملايين يوان (1.57 مليون دولار) لأوكرانيا تنفيذا لتعهدات سابقة بتقديم مساعدات.

الصين ومنذ بدء الأزمة أعلنت أنها اختارت الحياد في الحرب، إذ أكدت احترامها لوحدة الأراضي الأوكرانية، وعرضت التوسط في المفاوضات بين الجانبين مؤكدة في نفس الوقت أن حل الأزمة الأوكرانية في أيدي واشنطن والناتو.

وفي السياق، تعهدت الحكومة النيوزيلندية بتقديم 5 ملايين دولار إضافية كمساعدات لأوكرانيا، بجانب إرسال شحنة من المعدات العسكرية غير الفتاكة في إطار المساعدات العسكرية لأوكرانيا، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقالت الحكومة، في بيان نقله تلفزيون نيوزيلندا، اليوم الاثنين، إنها ستقدم 5 ملايين دولار أخرى كمساهمة عسكرية غير فتاكة لدعم أوكرانيا، لترتفع بذلك مساهمة نيوزيلندا إلى 11 مليون دولار، لافتة إلى أن المساعدات العسكرية ستشمل 1066 لوحة من الدروع الواقية و473 خوذة و571 سترة مموهة.

وتسبب الحرب في أوكرانيا كارثة إنسانية وفقا للأمم المتحدة، مع اضطرار ما لا يقل عن 10 ملايين أوكراني، أي ربع السكان، إلى مغادرة منازلهم للفرار من القتال.

فيما تتواصل الحرب الروسية الأوكرانية المندلعة منذ يوم 24 فبراير الماضي، بضراوة، رغم استمرار الجولات التفاوضية بين موسكو وكييف.

 

بداية الحرب

واكتسبت الأزمة الروسية الأوكرانية منعطفًا جديدًا، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 21 فبراير الماضي، الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوغانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوة تصعيدية لاقت غضبا كبيرا من كييف وحلفائها في الدول الغربية.

وبدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالات اندلاع حرب عالمية ثالثة، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين، فيما لقي الهجوم انتقادات دولية لاذعة، ومطالبات دولية وشعبية بتوقف روسيا عن الهجوم فوراً.

ودفعت الحرب حتى الآن ما يزيد على 3 ملايين أوكراني إلى البحث عن ملاذ آمن في البلدان المجاورة، بحسب الأمم المتحدة.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة