الجيش اليمني يصد هجوماً ويتهم جماعة الحوثي بخرق الهدنة

الجيش اليمني يصد هجوماً ويتهم جماعة الحوثي بخرق الهدنة
الجيش اليمني

اتهم الجيش اليمني، جماعة الحوثي، بخرق الهدنة الإنسانية التي أعلنت عنها الأمم المتحدة، لمدة شهرين كاشفا عن صد هجوم مسلح وتكبيدهم خسائر فادحة. 

جاء ذلك في بيان صادر عن المركز الإعلامي للقوات المشتركة في الساحل الغربي، وآخر عن المركز الإعلامي لمحور الضالع (تابعان للجيش)، ومصدر عسكري في مأرب، فيما لم يصدر تعقيب من الحوثيين حول الاتهامات.

وذكرت فضائية اليمن اليوم، أن قوات الجيش صدت هجوما لميليشيا الحوثي وأجبرت عناصر الميليشيا الحوثية المهاجمة على الفرار، بعد تكبيدها خسائر كبيرة في صفوفها.

في السياق، صدت قوات الجيش، خلال الساعات الماضية، هجمات لميليشيا الحوثي، في الجبهات الشمالية والشرقية والغربية لمدينة تعز، وتكبدت ميليشيا الحوثي، خلال هجماتها خسائر في الأرواح والعتاد.

وقال المركز الإعلامي للقوات المشتركة في الساحل الغربي، إن “ميليشيات الحوثي ارتكبت، عدة خروقات للهدنة بمحوري البرح غربي تعز، ومديرية حيس جنوبي الحديدة”.

وأضاف أن ميليشيات الحوثي أطلقت النار من أسلحة رشاشة عيار 14.5 صوب مواقع عسكرية في محور حيس جنوبي الحديدة، وفي محور البرح غربي تعز”.

فيما قال المركز الإعلامي لمحور الضالع، “إن جماعة الحوثي سجلت نحو 10 خروقات تمثلت بإطلاق نار باتجاه مواقع الحيش، وشنت قصفا بالطيران المسير على مواقع الجيش في القِشاع قطاع الثوخب، شمال الضالع.

وعلى الصعيد ذاته؛ قال المتحدث باسم مقاومة البيضاء عامر الحميقاني المتواجد في مأرب، على حسابه بتويتر “إنه منذُ 3 ساعات والمعارك مستمرة بين الجيش الوطني والحوثيين في جبهات جنوب ‎مأرب، دون تفاصيل”.

ولم يصدر تعقيب من قبل جماعة الحوثي حول ما أفاد به الجيش اليمني.

ومساء السبت، بدأ سريان هدنة إنسانية في اليمن لمدة شهرين برعاية الأمم المتحدة.

وقال المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ، في بيان، مساء السبت: “بدأت الهدنة التي تستمر شهرين في الساعة السابعة مساء، بدءًا من الليلة تتوقف كل العمليات العسكرية الهجومية برا وجوا وبحرا”.

وحظي إعلان الهدنة في اليمن بترحيب من قبل الحكومة وجماعة الحوثي، إضافة إلى ترحيب دولي وأممي وعربي واسع.

ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء من سبتمبر 2014.

وتسببت الحرب في اليمن بمصرع أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو غير مباشر، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم حسب وصف الأمم المتحدة.

بعد 7 سنوات على الضربات الأولى في 26 مارس 2015 في اليمن، تمكن التدخل العسكري بقيادة الرياض من وقف زحف ميليشيا الحوثي جنوبا وشرقا، لكنه لم ينجح في دحرهم من شمال البلاد، وتحديدا من العاصمة صنعاء.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية