نصلكم بما هو أبعد من القصة

السعودية تقرّ مساعدة مالية مباشرة للأُسر لمواجهة التضخّم

السعودية تقرّ مساعدة مالية مباشرة للأُسر لمواجهة التضخّم

أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، الاثنين، بتخصيص 20 مليار ريال (نحو 5.33 مليار دولار أمريكي) لتقديم معونات نقدية مباشرة للأسر والمواطنين من ذوي الدخل المحدود لمساعدتهم على مواجهة تداعيات التضخّم، بالإضافة إلى زيادة مخزونات المملكة من المواد الأساسية، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية "واس".

وقالت "واس"، إنّ الأمر الملكي ينصّ على "تخصيص دعم مالي بمبلغ 20 مليار ريال لمواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار عالمياً، منها 10.4 مليارا ريال (نحو 2.77 مليار دولار أمريكي) كتحويلات نقدية مباشرة لدعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، وبرنامج حساب المواطن، وبرنامج دعم صغار مربي الماشية، على أن يخصّص بقية المبلغ لزيادة المخزونات الإستراتيجية للمواد الأساسية والتأكّد من توفّرها".

والسعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم، عانت من التضخّم بدرجة أقلّ بكثير من دول كثيرة أخرى، لا بل إنّ المملكة استفادت من الارتفاع الهائل الذي سجّلته أسعار الذهب الأسود منذ بدأ الجيش الروسي غزو أوكرانيا.

وفي شهر إبريل توقّع صندوق النقد الدولي أن يرتفع إجمالي الناتج المحلّي للمملكة بنسبة 7.6% هذا العام.

وعلت في المملكة، ولا سيّما عبر الفضاء الإلكتروني، أصوات الكثير من المحتجّين على ارتفاع الأسعار، وقد دعا بعض من هؤلاء إلى مقاطعة البيض ومنتجات شركة شهيرة لإنتاج الدواجن والألبان.

وفي شهر مايو الماضي ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك في المملكة بنسبة 2.2% بعدما سجّلت أسعار الأغذية والمشروبات ارتفاعاً بنسبة 4.4% وأسعار النقل ارتفاعاً بنسبة 4%.

أزمة غذاء كبيرة

وتسببت الحرب الروسية الأوكرانية -إلى جانب تفشي جائحة كورونا منذ بداية عام 2020- في أزمة غذاء كبيرة في مختلف دول العالم، وتتبادل روسيا والدول الغربية الاتهامات بالمسؤولية عن ارتفاع الأسعار وأزمة الغذاء التي يعاني منها العالم حاليا بسبب الحرب.

وتعد أوكرانيا وروسيا مشاركين أساسيين في إنتاج الغذاء العالمي، حيث تمثلان 53% من التجارة العالمية في زيت عباد الشمس والبذور، و27% في القمح، وفقًا للأمم المتحدة.


 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة