نصلكم بما هو أبعد من القصة

مُستوطنون إسرائيليون يعتدون على مُعلمين بالخليل جنوب الضفة الغربية

مُستوطنون إسرائيليون يعتدون على مُعلمين بالخليل جنوب الضفة الغربية
مُستوطنون إسرائيليون

اعتدى مستوطنون إسرائيليون، على عدد من المعلمين الفلسطينيين في محافظة الخليل الواقعة جنوب الضفة الغربية، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط. 

وقال منسق لجنة الحماية والصمود في جنوب الخليل فؤاد العمور، إن المستوطنين الذين ينتمون إلى مستوطنة "متسبي يائير" المُقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين في مُسافر يطا، هاجموا بالحجارة مركبة كانت تقل عددًا من مُعلمي مدرسة أساسية، أثناء عودتهم، الأربعاء، إلى منازلهم، ما أدى إلى تحطم زجاج المركبة. 

وهاجم مستوطنون آخرون سيارات مواطنين فلسطينيين قرب مستوطنة "حلميش" شمال غرب رام الله، وقالت مصادر فلسطينية إن المستوطنين رددوا شعارات عنصرية، فيما صوب بعضهم الأسلحة تجاه السيارات. 

اعتداءات مستمرة

وتتواصل اعتداءات المستوطنين على الأشخاص والممتلكات الفلسطينية، والتي كان آخرها اعتداء مستوطنين على مبنى أثري ببلدة اللبن الشرقية جنوب نابلس شمال الضفة الغربية، حيث اقتحموا مبنى خان اللبن الأثري الذي يعود لزمن الدولة العثمانية، ويقع على طريق نابلس رام الله، وقاموا بحفريات بجدرانه، الأمر الذي يهدد بانهيار المبنى، كما دمروا قبل عدة أيام بيتا بلاستيكيا زراعيا لأحد الفلسطينيين.

وقبلها تم الاعتداء على مركبات تعود لمواطنين فلسطينيين قرب مستوطنة "إفرات" المقامة على أراضي جنوب بيت لحم.

وتتصاعد اعتداءات المستوطنين بشكل مركّز وكبير في شمال الضفة الغربية، وخاصة نابلس وسلفيت، التي تنتشر في محيطها عشرات القرى المحاطة بالمستوطنات.

وتتعرض عدة مناطق في الضفة الغربية وخاصة في الأغوار والقرى المحاذية للمستوطنات، لهجمة متواصلة بهدف مصادرة مزيد من الأراضي وشق طرق استيطانية وتهجير السكان.

 

 

اقتحام المسجد الأقصى

واقتحم مستوطنون إسرائيليون، صباح اليوم الخميس، المسجد الأقصى من باب المغاربة بحراسة أمنية مشددة.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن 63 مستوطنًا اقتحموا ساحات المسجد الأقصى خلال الفترة الصباحية على مجموعات، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، بالإضافة لاقتحام 6 عناصر من الأمن الإسرائيلي.

وتخلل الاقتحامات، أداء طقوس تلمودية في المنطقة الشرقية من الأقصى، قرب باب الرحمة، ما أثار استفزاز الحراس والمصلين.

وتواصل شرطة إسرائيل التضييق على دخول المصلين الوافدين من القدس، وتحتجز هوياتهم عند بواباته الخارجية، وتبعد العشرات منهم عنه لفترات مختلفة.

ووثّقت شبكة "القسطل" الإخبارية، اقتحام 682 مستوطنًا متطرفًا للمسجد الأقصى، وانتهاك حرمته، خلال الأسبوع الماضي.

 

استمرار الصراع

ولا يزال الصراع قائماً بين الإسرائيليين والفلسطينيين، بعد جولات طويلة من المفاوضات التي باءت بالفشل ولم تصل إلى حل بناء الدولتين، والذي أقر عقب انتهاء الحرب العربية الإسرائيلية عام 1967، حيث تم رسم خط أخضر يضم الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية كحدود لدولة فلسطين.

وسيطرت إسرائيل على الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية في عام 1967، وضمت القدس الشرقية لاحقاً في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي، والتي يعيش فيها أكثر من 200 ألف مستوطن إسرائيلي، فضلاً عن 300 ألف فلسطيني.

 

 

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة